بابــــل الجديدة

الجمعة11242017

Last updateالإثنين, 20 نيسان 2015 3pm

Back أنت هنا: الرئيسية صحة

صحة

فوائد تناول الشاي صباحا

يعد كوب الشاي من المشروبات العالمية التي تحظى بالشهرة الواسعة، نظرا لما يتمتع به من مواد مضادة للأكسدة والتي تحارب إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

وقال الدكتور صبحي سليمان خبير التداوي بالأعشاب الطبيعية، إن هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها الشاي بأنواعه سواء الأحمر، ـو الأخضر، والتي تتفوق بدورها على قدرة الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة.

ومن هذه الفوائد كما يوضحها سليمان:

اليقظة: فمادة الكافيين الموجودة في الشاي تعمل بشكل أفضل على زيادة اليقظة ورد الفعل.
قوة التركيز: كوب من الشاي يمنحنا قدرة على التركيز بشكل أكبر خصوصا أثناء العمل أو وقت الدراسة، كما أنه يساعد على محاربة التعب والحفاظ على التركيز.

الإبداع والابتكار: مادة الثيانين التي يحتوي عليها الشاي تعتبر"حمض أميني فريد من نوعه " وهي تساعد في حل المشاكل الإبداعية؛ فكوب الشاي أفضل من فنجان القهوة للمفكرين والمبدعين.

تعدد المهام: يمكن لكوب واحد من الشاي أن يساعدنا على القيام بالعديد من المهام، حيث إن الثيانين يمكن أن يحفز موجات ألفا في الدماغ، التي ترتبط مع الاسترخاء، في حين أن الكافيين يوقد اليقظة والانتباه، بينما يساعد مزيج من الشاي والكافيين على أداءٍ أفضل للمهام المتعددة.

وجبتان كبيرتان على الإفطار والغداء أفضل لإنقاص الوزن

إذا كنت تجاهد بشدة من أجل إنقاص الدهون المحيطة بخصرك دون جدوى، فإليك نصيحة من دراسة حديثة: تناول إفطارا وغداء دسما.
وأظهرت الدراسة، التى أجراها باحثون من جمهورية التشيك، أن تناول وجبتين كبيرتين في الإفطار والغداء بدلا من تناول وجبات صغيرة بشكل مستمر على مدار اليوم أفضل بالنسبة للأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم، كما أنه مفيد أيضا لمرضى السكر من النوع الثاني.
وأظهرت اختبارات الباحثين، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن الذين تناولوا أطباقا مليئة بالطعام مرتين يوميا فقدوا أكثر من كيلوجرامين من أوزانهم مقارنة بآخرين يقبلون على استهلاك أطعمة خفيفة عدة مرات على مدار اليوم.
ويبدو أن هذه النتائج تدعم القول المأثور القديم: "تناول إفطارك كملك وغداءك كأمير وعشاءك كشحاذ".
وتابع القائمون على الدراسة 54 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 30 و70 عاما يعالجون من مرض السكر من النوع الثانى، وهو أكثر أنواع مرض السكر شيوعا، ويتم التحكم فيه عادة من خلال نظام غذائي سليم.
وقسم الباحثون هؤلاء الأشخاص إلى مجموعتين، طلب من الأولى تناول ست وجبات صغيرة لمدة 12 أسبوعا، بينما تناولت المجموعة الثانية وجبة كبيرة على الإفطار والغداء لنفس المدة، ثم جرى قياس نسبة الدهون فى الكبد والحساسية للانسولين ووظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، التي تنتج الأنسولين.
واكتشف الباحثون أن وزن الجسم انخفض لدى جميع من شملتهم الدراسة، لكن ظهر بشكل أكبر عند الذين تناولوا الوجبات الكبيرة على الإفطار والغداء، حيث فقدوا أكثر من ثلاثة كيلوجرامات من أوزانهم مقارنة بكيلوجرامين فقط للذين تناولوا وجبات صغيرة على مدار اليوم.

النوم الجيد ليلا يقي القلب من الأمراض

 بغداد/ بابل الجديدة:  يساعد النوم بشكل كاف على الوقاية من الموت بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

تقول دراسة حديثة إن سبع ساعات أو أكثر من النوم ليلا تعود بالنفع على القلب لدى مَن يتبعون نمطا صحيا للحياة.

 

ووفقا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب، فإن اتباع النصائح التقليدية فيما يتعلق بممارسة الرياضة والنظام الغذائي وتناول الكحوليات والتدخين يقلل من الموت الناجم عن أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

 

لكن الدراسة وجدت أيضا أن الحفاظ على الحياة بشكل أكبر كان ممكنا من خلال النوم بشكل كاف.

 

ويقول باحثون أوروبيون إن النصائح المتعلقة بالحصول على قسط كاف من النوم قد يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة. ومن الناحية النظرية أيضا، يساعد النوم بشكل كاف على الوقاية من الموت الناجم عن أمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

وقد تابع فريق بحثي في هولندا أمراض القلب والسكتات الدماغية لدى أكثر من 14 ألف من الرجال والنساء على مدار أكثر من عشرة أعوام.

 

وبنهاية الدراسة، أصيب نحو 600 شخص بمرض القلب أو السكتة الدماغية، وتوفي 129 شخصا.

 

التمارين الرياضيةووجدت الدراسة أن الوفيات كانت أقل احتمالا لدى الأشخاص الذين اتبعوا التوصيات الأربع الخاصة بنمط العيش الإيجابي وهي ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والاعتدال في شرب الكحول والإقلاع عن التدخين.

 

وكان الحفاظ على هذه السلوكيات الأربعة مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57 في المئة، وانخفاض خطر الوفاة من السكتة الدماغية وأمراض القلب بنسبة 67 في المئة.

 

ولكن إذا أضيف إلى هذه السلوكيات النوم بشكل كاف - لسبع ساعات أو أكثر ليلا- فإن الفوائد تتضاعف وتؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 65 في المئة، وتقليل خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية نسبة 83 في المئة.

 

نمط صحيويقول الباحثون إن دراسات أخرى أظهرت وجود صلة بين قلة النوم ومرض القلب والأوعية الدموية. لكن هذه هي الدراسة الأولى التي تنظر فيما إذا كان النوم بشكل كاف مضافا إلى اتباع التوصيات الأربع المتعلقة بنمط الحياة الصحي يمكن أن يساهم بشكل أكبر في تقليل مثل هذه المخاطر.

 

وتعقيبا على هذه الدراسة، قال جريث تيل الأستاذ بجامعة بيرغن في النرويج إن فوائد النوم يجب أن تؤخذ في الاعتبار من قبل خبراء الصحة العامة والآباء على حد سواء.

 

وأضاف لـ"بي بي سي": "الرسالة الرئيسية لهذه الدراسة هي أننا في حاجة إلى أن نعتبر النوم عاملا مهما للصحة. وفيما يتعلق بالصحة العامة، ينبغي علينا تشجيع الناس كي ينالوا قسطا وافيا من النوم."

 

نقص النوم ليلاوقالت دويران مادوك، كبيرة ممرضي القلب بمؤسسة القلب البريطانية، إن الناس الذين يعانون من نقص النوم ليلا لا يجب أن ينزعجوا.

 

وأضافت: "هذا البحث يبين أن الجمع بين النوم الجيد ليلا مع غيره من خيارات نمط الحياة الصحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب."

 

وتابعت: "لكن لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم أن ينزعجوا، لأن هذه الدراسة لا تعني أن عدم النوم ليلا يسبب أمراض القلب."

 

وقالت مادوك إن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لفهم العلاقة كاملة بين عادات النوم والقلب.

 

وأضافت أنه إذا تعذر النوم ليلا فمن المهم تجنب تناول الكافيين والوجبات الثقيلة قبيل النوم لأن ذلك قد يساعد بعض الشيء، وأنه إذا أصبحت قلة النوم ليلا مشكلة بالنسبة لك، فعليك بمراجعة الطبيب.

عدسة عين لاصقة لمرضى السكري

بابل الجديدة: علنت شركة غوغل عن أحدث منتجات مشروعها السري الغامض X project وهي عدسة لاصقة للعين ستعمل من خلالها على مساعدة مرضى السكري على متابعة مستوى الغلوكوز، وتحوي العدسة شريحة اتصال لاسلكية صغيرة و مقياس الغلوكوز يعمل على قياس مستوى الغلوكوز في الدموع.

وتأمل غوغل أن تكون هذه الطريقة أقل ألماً للمرضى بقياس مستوى الغلوكوز من الطرق التقليدية حيث يتم ثقب الأصبع لأخذ نقطة من الدم وفحصها عدة مرات في اليوم.

وسيتمكن الحساس في العدسة من قراءة مستوى الغلوكوز في الجسم مرة في كل ثانية، تريد غوغل أن تستغل التكنولوجيا للتنبؤ المبكر في حال ارتفع أو هبط الغلوكوز عن المعدل الطبيعي وهذا ما يميزها عن الطرق المعروفة اليوم.

وحتى تتخيل غوغل أن تضع ضوء LED صغير للغاية في العدسة يعطي مؤشر سريع و واضح عندما يصبح مستوى الغلوكوز بحدود غير طبيعية.

وتعمل غوغل مع وكالة الغذاء والدواء الأمريكية وتبحث عن شركاء آخرين خبراء في تقديم المنتج الثوري إلى السوق، ويمكن تطوير تطبيقات للهواتف الذكية تتواصل مع العدسة لتعطي مؤشراتها عبر الهواتف.

أكثر من ربع المدخنين يواجهون مشاكل جنسية

حذرت الطبيبة التشيكية يانا تسيرمانوفا العاملة في مركز معالجة الإدمان على التدخين في مشفى توماير الجامعي في براغ من أن التدخين لفترة طويلة يمكن له أن يؤدي إلى العجز الجنسي لان النيكوتين الذي يوجد في السجائر لا يمنع فقط تحقيق "الممارسات السريرية " كونه يلحق الضرر بالأعضاء الاستنساخية وإنما يضر أيضا بأعضاء أخرى ولاسيما بالرئة .

وأكدت أن المواد الكيماوية الموجودة في السجائر ولاسيما مادة النيكوتين تضر بالأوردة الدموية وتجعلها تضيق بشكل تدريجي الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض مستوى مرور الدم فيها وبالتالي يضعف ضغط الدم في العضو التناسلي للرجل ويحد من مقدرة الانتصاب لديه.

وأشارت إلى أن دراسة قد أجريت في المركز قد أظهرت بان تدخين سيجارتين يوميا فقط يقع على عاتقهما نقص تروي العضو التناسلي بالدم وتراجع المقدرة على الانتصاب أما حين يدخن الرجل 10 سجائر يوميا فان نسبة الإصابة بإشكالات في المقدرة الجنسية لديه ترتفع إلى 27% وأضافت انه في حال التدخين 20 سيجارة يوميا فان خطر الإصابة بالإشكالات الجنسية ترتفع إلى 45% .

الشباب لا يشعرون بضرر التدخين مباشرة
تنبه الطبيبة التشيكية إلى أن الشباب المدخنين لا يتلمسون مباشرة التداعيات السلبية للتدخين على حياتهم الجنسية وإنما يحدث ذلك في العمر المتوسطي لهم أو في مرحلة لاحقة وان هذه الإشكالات التي تظهر لديهم ترتبط بشكل وثيق بالمقدرة على الإنجاب. وأشارت إلى انه مقارنة بالرجال غير المدخنين فان الناس المدمنين على التدخين تصل نسبة الاحتمال لديهم بعدم المقدرة على الإنجاب بالطريقة الطبيعية إلى 60 بالمئة موضحة أن الأوردة الدموية المتضررة بشكل جدي يمكن أن تكون ناجمة عن تدخين عدد قليل من السجائر أيضا كما أن نفس المشاكل التي يواجهها المدخنون يمكن لها أن تهدد الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي أي الذين يتواجدن في وسطك يتم فيه التدخين
وتشدد الطبيبة على أن التدخين وتداعياته السلبية لا تؤثر فقط على المقدرة على الانتصاب منبهة إلى أن المواد السامة التي تحتويها السجائر تلحق الضرر أيضا بنوعية السائل النووي .

وتضيف بان المدخنين يساهمون عمليا بأنفسهم بتخفيض كمية السائل النووي بمقدار 15% أما عندما تكون أمهاتهم قد مارسن التدخين خلال مرحلة الحمل فإنهن يكن قد ساهمن بفقدان 40% من السائل النووي لدى أولادهن من دون علم منهن .

وأوضحت بان المواد الكيماوية في السجائر تؤثر على مقدرة السائل النووي على تخصيب البويضة وان الأمر هنا يرتبط بكمية السجائر التي جرى تدخينها مشيرة إلى أن الرجال الذين دخنوا خلال حياتهم 200 إلى 750 سيجارة فان مقدرة الإنجاب الناجح لديهم تنخفض إلى 18% .

الجنس ليس المجال الوحيد للمعاناة من التدخين
وبالتوازي مع تحذيرات الدكتورة تسيرمانوفا فان الطبيبة ايفا كراليكوفا من مركز معالجة الإدمان على التدخين في مشفي فينوهرادي الجامعي في براغ تؤكد بان تدخين السجائر يؤثر سلبيا على العديد من أعضاء الجسم البشري ، مشيرة إلى أن المدخنين لفترة طويلة يصابون بأمراض الرئة المختلفة مثل مرض سرطان الرئة أو مرض الرئة الانسدادي المزمن. وأشارت إلى أن المرض الأخير حسب تقديرات الخبراء سيكون ثالث سبب للوفيات في عام 2020 لان اغلب المرضى المصابين بذلك يصلون إلى الطبيب في وقت متأخر عندما يبدأ الشعور بالاختناق يحد من حياتهم وبالتالي يصعب علاجه على خلاف الوضع حين يتم الكشف عن هذا المرض في وقت مبكر حيث يتم اختيار الطريقة المناسبة للعلاج وإطالة وتحسين نوعية الحياة للمريض .

وأكدت أن المدخنين لا يستطيعون أيضا تجنب الإصابة بالأمراض القلبية لان دخان السجائر يترك بصماته أيضا على وضع الشرايين والأوردة ولذلك فان خطر الإصابة بالجلطة القلبية لدى المدخنين هي ضعف خطر الإصابة مقارنة بغير المدخنين. وشددت على أن إلحاق الأذى بالشرايين يمكن أن يتم من خلال التدخين بشكل قليل أيضا في مطعم ملوث بالدخان . كما يصاب المدخنون أكثر بالقرحة المعوية وبإشكالات في النظر والسمع. ويترك التدخين أيضا أثاره السلبية على الشكل الخارجي للإنسان وتصرفانه مشيرة إلى أن أسنان المدخنين تتضرر أكثر فيما يسقط شعرهم بشكل اكبر وتظهر التجاعيد لديهم أكثر و تسوء نوعية البشرة لديهم .

مليار مدخن في العالم

تشير معلومات نشرت في مجلة الاتحاد الطبي الأمريكي إلى أن عدد المدخين في جميع أنحاء العالم يبلغ مليار شخص. ويؤكد العلماء أن زيادة عدد المدخنين تجري بسبب تضاعف عدد سكان الأرض خلال السنوات الخمسين الأخيرة، مشيرين في الوقت نفسه إلى انخفاض نسبة المدخنين. ويرى الخبراء أن تخفيض عدد المدخنين يتطلب اتخاذ إجراءات عديدة. ومن المعروف أن هناك دول بينها روسيا وإندونيسيا يدخّن فيها أكثر من نصف الرجال

 بشكل يومي، وتجاوز عدد المدخنين في الصين 300 مليون شخص بينما يتعرض 740 مليونا من غير المدخنين لتأثير التدخين السلبي. وأفادت اللجنة الصينية لشؤون الصحة والإنجاب المنظم أن أكثر من مليون شخص يموتون سنويا في الصين نتيجة الأمراض المرتبطة بالتدخين، بينما يموت نحو 100 ألف شخص من الأمراض المرتبطة بالتدخين السلبي. ولحماية السكان من تأثير دخان التبغ تخطط الهيئات الصحية الصينية للعمل بخمسة اتجاهات أساسية بينها تعزيز مكافحة التدخين والترويج لنمط الحياة السليم. كما تنوي إنشاء منظمات صحية ومناطق بيئية خالية من دخان التبغ وكذلك هيئات تقدم المساعدة في التخلص من هذه العادة السيئة، ووضع قاعدة قانونية لحظر التدخين في الأماكن العامة. يذكر أنه بدأ في روسيا في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سريان مفعول القانون الجديد الذي يحظر دعاية التبغ ويرفع الغرامة المفروضة على التدخين في الأماكن العامة، ويضطر مخالفوه لدفع ما يتراوح بين 500 و1500 روبل على التدخين في الأماكن المحظورة وما يتراوح بين 2000 و3000 روبل على التدخين في ساحات لعب الأطفال. وتدل الإحصاءات الروسية على أن عدد المدخنين في روسيا يبلغ 43.9 مليون شخص (39،1%). وحسب وزارة الصحة الروسية فإن فرض قيود على التدخين في روسيا أمر ضروري، حيث تصل نسبة المرضى بأمراض سببها التدخين إلى 20%.

كيف يمكن تفادي الصلع أو تاخير حدوثه؟

لا يعتبر الصلع مشكلة حقيقية لبعض الرجال، فنراهم يستقبلون هذه الحالة البيولوجية برحابة صدر شأنهم شأن آبائهم وأجدادهم. لكن ماذا عن العدد الأكبر من الرجال الذي يعتبرون تساقط الشعر كابوساً حقيقياً وتقبل فكرة الصلع تبدو مستحيلة بالنسبة إليهم؟

إليكم بعض النصائح التي تساعد على حماية الشعر من التساقط وتأخير مشكلة الصلع:

- قل وداعاً للمأكولات الجاهزة الضارة، فقد حان الوقت للتحوّل الى الأطعمة الصحية، عبر إتباع نظام غذائي متكامل غني بالبروتين مثل القمح، الشوفان، الشعير، الذرة، الأرز الكامل، الفاصوليا البيضاء والسوداء، الحمص والبازلاء فجميعها مصادر هامة للبروتين. لأن الغذاء الصحي هو خطوتك الأولى لشعر صحي.

- إشرب الكثير من الماء يومياً، فالماء لا يحافظ فقط على بشرتك صحية ولكنه يقوي أيضاً جذور الشعر ويحييها من جديد.

- لا تنغمس في إتباع حميات غذائية قاسية وغير مدروسة، فتجويع نفسك بهدف إنقاص الوزن تأثيره سيء جداً ويجعلك تفقد الكثير من العناصر الغذائية التي تحافظ على الشعر وصحته.

- دلل شعرك بتدليك الزيت الحار لمدة ساعتين، مرتين في الاسبوع. فهذ العملية تنشط بصلة الشعر وتغذي الجذور من الأعماق. يمكنكِ إستخدام زيت جوز الهند، اللوز أو زيت الزيتون للتدليك.

- تجنب السترس والضغط النفسي. فالحالة النفسية لها تأثير كبير ومباشر في مشكلة تساقط الشعر ويمكن تفاديها بممارسة الرياضة على أنواعها، اليوغا، التأمل التجاوزي، رياضة التنفس وغيرها.

- تجنب أخذ حمام ساخن مباشر مع مياه متدفقة بغزارة على فروة رأسك. فهذه العملية تفتح مسام جلدة الرأس فتؤدي سخونة المياه الى التسبب بهشاشة البصلة وتساقط الشعر. أيضاً يجب إختيار فرشاة الشعر بدقة وعناية. ولمن يعاني من مشاكل حقيقية في تساقط الشعر ننصح بالإقلاع عن إستعمال المجفف الكهربائي، "جل" الشعر، الصبغات وغيرها من المواد الكيميائية المضرة ببصلة الشعر.

- ليكن نظام حياتك صحياً بشكل عام. ساعات نوم ليلية كافية، الإقلاع عن التدخين والكحول لما لها تأثير ضار على بنية الشعر وقوة البصلة.

- الشاي الأخضر علاج فعّال لمشكلة تساقط الشعر لما يحتوي هذا الشراب على مضادات الأكسدة التي تقوي بصلة الشعر وتحميها. ضع كيسين من الشاي الأخضر في كوب من الماء الدافئ وأتركه يتخمر لبعض الوقت ثم إسكبه على كامل شعرك النظيف، دعه يعمل لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

- يمكنك فرك فروة رأسك بعصير الثوم، البصل أو الزنجبيل وأتركه على شعرك طوال الليل ثم إغسله جيداً في الصباح.

- إن شعرت أن المشكلة حقيقية وكل هذه النصائح لم تنفع، عليك بزيارة مركز متخصص في الشعر لإجراء بعض الفحوصات المتعلقة بالهرمونات وأخذ العلاج اللازم.

- في حال حدوث الصلع كأمر واقع لا مفر منه. لا تدع هذه الحادثة تعكّر صفو شبابك، فالجاذبية لا ترتبط بأي من هذه الأمور ولطالما كان الرجال الصلع محطّ إعجاب النساء وتقديرهن ومثال على ذلك بروس ويليس، شون كونري، الامير وليام، بيلي زاين، مايكل جوردان وغيرهم ممن إختاروا حلق رؤوسهم بإرداتهم للظهور بـ "ستايل خاص".

عادات غذائية خاطئة تضر الصائمين

  بغداد ـ بابل الجديدة: يواجه الناس خلال شهر الصيام  المبارك   العديد من التحديات على مستوى الصحة، ويرجع أطباء وخبراء متخصصون هذا الجانب إلى التغيير الحاصل في العادات والسلوكيات الغذائية المتبعة خلال الشهر، التي عادة ما تكون سيئة وتؤدي إلى اضطرابات هضمية وعصبية الامر الذي قد يعرض صحة البعض إلى الخطورة.

وعلى ما يبدو فإن الجميع يرى أن تناول الوجبات الغذائية في هذا الشهر يختلف عن باقي شهور السنة .. فالمواطن جعفر الموسوي يؤكد أن الوجبات الغذائية بالنسبة اليه في لها خصوصية وتعد وجبة اﻻفطار مميزة وﻻ تقدر بثمن، بل ﻻ يمكن وصفها، كذلك الوجبات الغذائية التي  تناولها بعد اﻻفطار،  فضلا عن تناوله للفواكه والحلويات في اوقات مختلفة من الليل، لافتاً إلى أنه يفتقد هذا الأمر في غير اوقات رمضان، وعن وجبة  السحور،  فيقول الموسوي ان لها طعماً خاصاً ومميزاً، لافتاً إلى أنه دائما ما يحرص على تقليل وزنه، لكنه بعد نهاية الصيام يفاجأ كالعادة بزيادة وزنه.

بعض الناس لا يهتمون بنوعية ما يتناولونه من وجبات غذائية خلال ايام رمضان، وأن ما يعنيهم فقط هو تناول الماء ومختلف العصائر وهو ما أشار إليه المواطن عقيل الواجد الذي أوضح انه قد اعتاد على تناول الكثير من السوائل بمجرد حلول وقت الإفطار الأمر الذي يحول بينه وبين تناوله لأية وجبة غذائية .

ويشكو  المواطن حاتم عبد احمد من زيادة وزنه في شهر الصيام، برغم من انه حريص كل الحرص على الابتعاد عن الوجبات الغذائية الدسمة، مشيراً إلى ان ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تجعله لا يفكر بالأكل بقدر تفكيره بتناول ( رشفة ماء تبلل ريقه وتروي عطشه )، لافتاً إلى انه يفضل تناول وجبات غذائية بسيطة أو خفيفة، مع الاكثار من تناول السوائل والعصائر.

 

سلوكيات مغلوطة

 

حنين عمر طبيبة متمرسة أكدت ان العادات الغذائية في شهر رمضان،  تتغير بشكل كامل، مما قد يسبب الأمر بعض الاضطرابات، فضلا عن شيوع عادات غذائية خاطئة كثيرة، تؤدي في كثير من الأحيان إلى تعقيدات صحية، كالسمنة، والقرحة، وغير ذلك.

وأشارت عمر بقولها : في مقدمة الأخطاء المنتشرة  والعادات الغذائية السيئة، شرب الماء مباشرة بعد  الآذان، إذ ان لهذا الأمر مضاعفات مزدوجة، منها  تقليل تركيز الإنزيمات الهاضمة في المعدة مما يقلل امتصاصها للمركبات والفيتامينات، وبالتالي يؤدي إلى ضياع فائدته وقيمته الغذائية، كما ويحدث ذلك اتساعا في المعدة ويزيد من الشعور بالجوع، فيلتهم الصائم كميات أكبر من الطعام تصيبه بالسمنة، لذا من الضروري تقنين شرب الماء عند الافطار، وتناول الطعام قبله، كما انّه من الواجب مراقبة كمية الماء التي نتناولها ليلا لتكون معادلة لنحو لترين يوميا، لأن شهر رمضان وبخاصة في فصل الصيف يرفع من احتمالات الاصابة بالجفاف، مما يؤثر سلبا على كل وظائف الجسم الحيوية .

وتوضح عمر أن تناول السكريات يجب أن يتم بطريقة عقلانية ومتزنة، فلا تكون قليلة فتخلق انخفاضا في السكري قد يكون ذا تبعات خطيرة، ولا تكون فائضة عن الحاجة فتتراكم وتزيد من ارتفاع الوزن.

وتركز عمر على أن يكون تناول الطعام بعد الافطار مجزءًا إلى فترات تتراوح بين الثلاث والأربع، وأن لا يتم تناوله كله دفعة واحدة، كما ويفضل أن تكون بداية الطعام عبارة عن حساء غني بالألياف. وعن التدخين فترى الطبيبة حنين ان من أشد الأخطار خلال الفترة أن يقوم المدخن بأخذ سيجارته مباشرة على الفراغ وبمعنى أصح (بدأ إفطاره بسيجارة )، هذا السلوك يؤدي الى حدوث قرحات معدية، وعليه أن يتخذ من هذا الشهر فرصة لمحاولة الاقلاع عن هذه العادة السيئة، إن كان يملك ارادة كافية لتحدي نفسه.

 

داء السكري

 

من جهته قال حسين الموسوي طبيب عام، سأبدأ من داء السكري لشيوعه وأهميته .. وبالنسبة لمرضى داء السكري الراغبين بالصوم مع الحفاظ على المرض تحت السيطرة فهؤلاء يقسمون إلى مرضى النوع الاول من داء السكري type 1  diabetes mellitus))  والذين يعتمدون على الانسولين كعلاج .. وهؤلاء هم أكثر عرضة للمضاعفات أثناء الصيام ومنها هبوط سكر الدم بسبب الجوع أو بسبب جرعة الانسولين المعتادة قبل شهر رمضان .. وأعراض هذه الحالة هي الشعور بالجوع الشديد والوهن والدوار , خفقان في ضربات القلب , ارتجاف الاطراف والتعرق الغزير والشحوب وقد يتعرض المريض إلى الإغماء وعلى المريض عند شعوره بهذه الأعراض التوقف عن الصوم والإسراع بتناول بعض العصير أو السكريات لحماية نفسه من الضرر.

وقد يتعرض هؤلاء المرضى خلال الصوم إلى (الحموضة الكيتونية ) وذلك بسبب الجفاف وفقدان السوائل او الاجهاد أو عدم الانتظام بأخذ الانسولين .. وفي هذه الحالة يشعر المريض بألم شديد في البطن مع غثيان وتقيؤ وقد يغمى عليه أيضا .. وعندها يجب نقله إلى المستشفى مباشرة.

أما مرضى النوع الثاني من داء السكري (type 2 diabetes mellitus ) فهؤلاء يعتمدون غالبا على الحمية الغذائية وأقراص الدواء .. ويكونون في العادة كبار السن ويعانون من السمنة ومن مضاعفات أخر مثل العجز الكلوي وأمراض القلب والشرايين والجلطة الدماغية لذا ينصحون دائما بعدم الصوم ..

وعن المرضى الذين يحرصون على استقرار نسبة السكر والالتزام بالعلاج والنظام الغذائي فيمكنهم الصوم بعد استشارة الطبيب وربما يساعدهم الصوم في تقليل الوزن وهو من الامور التي تساعد بشكل كبير في العلاج والسيطرة على المرض ولكن قد يتعرضون ايضا إلى هبوط في معدلات سكر الدم او ارتفاعه خلال أيام الصيام، لذا على الشخص المصاب بداء السكري استشارة طبيبه قبل البدء بالصيام ليتأكد من قدرته على الصوم، هذا فضلا عن تنظيم الخطة العلاجية المناسبة لحالته الصحية، فمراجعة الطبيب خلال هذا الشهر تعد ضرورية لمراقبة مستوى سكر الدم من خلال القياس المتكرر والمتابعة وتنظيم الوجبات الغذائية والنشاط البدني واستخدام الادوية بانتظام.

 

مرضى الكلى والجهاز البولي

 

وعن مرضى الكلى والجهاز البولي فيعتقد الموسوي ان مصابي الفشل الكلوي لا يستطيعون الصيام وذلك لان تعرضهم للجفاف يؤدي إلى ارتفاع نسبة السموم وزيادة البوتاسيوم في الدم، في حين يستطيع الذين يعانون من أصابتهم بحصى الكلية أو المجاري البولية في حال كون أصابتهم بسيطة مستقرة مع عدم وجود اعراض ثانوية، يستطيعون الصوم ولكن أيضا بعد استشارة الطبيب، شرط تناول كميات كبيرة من السوائل ليلا ..

وأما عن مرضى القرحة فيتم تصنيفهم حسب مكان القرحة فإن كانت قرحة معدية فهؤلاء تزداد اعراضهم وتشتد عند الاكل لذلك يستطيعون الصيام مع عدم الافراط في الاكل عند الإفطار.

أما أصحاب قرحة ( الاثني عشر) فهؤلاء لا يستطيعون مقاومة الجوع لأنه يسبب لهم ألما وحرقة شديدتين، وهنا يكون الصوم بالنسبة إليهم متعباً.

وعن مرضى القولون العصبي فيؤكد الموسوي أهمية استشارة الطبيب قبل الصوم لترتيب نظام غذائي محدد وغالبا ما يكون للصوم تأثيرات إيجابية على هذا المرض بسبب الهدوء والاطمئنان النفسي والروحي الذي توفره اجواء الشهر وكذلك تحديد كمية ونوعية الطعام و كذلك راحة القناة الهضمية لفترة طويلة بين السحور والإفطار..

وأشار الموسوي إلى انه قد يتعرض بعض الاشخاص خلال شهر رمضان إلى بعض المضاعفات مثل الجفاف بسبب العطش وفقدان كميات كبيرة من السوائل أو إنخفاض سكر الدم أو الإغماء وذلك حسب مجهودهم البدني وطبيعة عملهم ودرجة الحرارة وهذه الامور يمكن تجنبها بتنظيم النشاط والتمارين اليومية والانتظام بالغذاء والسوائل بعد الافطار والالتزام بالإرشادات والنصائح الطبية، وبصورة عامة فإن تأثير الصيام يختلف من مريض إلى اخر وحسب درجة المرض وطريقة العلاج لذا فإن استشارة الطبيب والتواصل معه باستمرار ضرورية لتجنب التأثيرات الضارة، والاستفادة من الصيام وفوائده الصحية الكثيرة بشكل إيجابي لمساعدة المرضى والحفاظ على الصحة العامة في المجتمع.

 

ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه

 

إلى ذلك أكد المتخصص بالأمراض الباطنية الدكتور خالد الراوي ان ارتفاع ضغط الدم هو من الامراض السارية والشائعة في البلاد، لافتاً إلى أن في ايام رمضان يتغير الكثير من العادات الغذائية وأهمها الانقطاع عن تناول الاكلات والسوائل لزمن  لا يقل عن ( 12 ) ساعة، في الوقت الذي يحتاج فيه المصاب بمرض ارتفاع الضغط إلى السوائل لما لها من تأثير كبير في موازنة مستوى ضغط الدم.

ويرى الراوي ان هناك اشخاصا يرتفع ضغط الدم عندهم في هذا الشهر، في حين هناك من ينخفض، وهذا يعود بالأساس إلى الأمراض التي يعانون منها، فمثلا المصاب بتصلب الشرايين يرتفع ضغط الدم لديه عند الصوم.

وكذا الحال بالنسبة لمن يعانون من فقر الدم المزمن، فالصوم بالنسبة اليهم يؤدي إلى انخفاض الضغط، وبالتالي سوء حالتهم الصحية.

خطة مضمونة لحرق الدهون الزائدة والتمتع بجسم مثالي

إذا كنتم تودون التخلص من الدهون الزائدة التي من شأنها زيادة وزن الجسم، مع الإحتفاظ في نفس الوقت بقوام أجمل وحالة صحية أفضل، عليكم إتباع النصائح البسيطة التالية:

- تجنب الأنظمة التي تعتمد على إقصاء أي مجموعة غذائية، حيث يجب أن يتناول الإنسان الكربوهيدرات، البروتينات والدهون في كافة الوجبات لضمان التوازن.

- تذكروا أن الدهون ليست المسؤول الأوحد عن زيادة الوزن، فلخسارة الوزن، يتعين عليكم حرق قدراً أكبر من السعرات الحرارية مقارنةً بما يتم إستهلاكه خلال اليوم.

- رفع الأثقال الخفيفة في المنزل أو النادي الرياضي لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال النهار، وفي أي وقت، مرتين أسبوعياً، حيث تبين أن العضلات تساعد على تسريع معدل التمثيل الغذائي للجسم.

- تقليل الإعتماد على الأطعمة المصنّعة، حيث يفضل الالتزام بالأطعمة الطبيعية تماماً، التي تحتوي على كميات محدودة من المواد الكيميائية والمواد الحافظة المضافة خصوصاً الملح.

- القيام بتمرينات مفيدة لعضلة القلب، لأنها تعنى بتحسين صحة القلب والقدرة على تحمل الضغوط النفسية الناتجة عن أمور عديدة في الحياة.

- التفكير بعناية في تناول الطعام على نحو أكثر تواتراً، فبدلاً من التركيز على ثلاث وجبات رئيسية كل يوم، يمكنكِ الارتكاز على ست وجبات صغيرة للحفاظ على الطاقة ومستويات السكر في الدم وتحريك الأيض ( قدرة الجسم على الحرق) مع السير على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

- الإرتكاز على جلسات خاصة بالتمرينات الرياضية من 3 إلى 4 مرات أسبوعياً في البداية لتساعد الجسم على حرق السعرات وحرق الدهون.

- التحكم في كميات الطعام من خلال تناول أطعمة ذات كثافة طاقة منخفضة، عبر التركيز على الخضار والحبوب واللحوم البيضاء المشوية.

- الإكثار من شرب المياه، التي تلعب دوراً رئيسياً في مسألة السيطرة على الوزن، حيث تحد من الشهية وتسرّع عملية الحرق وتخلص الجسم من السموم.

- الإكثار من تناول الألياف، لأنها تعنى بتحسين صحة الأمعاء والتصريف الطبيعي وخفض نسبة الكولسترول في الدم وضبط مستويات السكر في الدم وتقليل إحتمالات الإفراط في تناول الطعام لناحية تأمينها الشعور بالشبع.

- الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم أثناء الليل، حيث يتعين على البالغين أن يناموا فترة تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة. لكن، في المقابل، يجب التنبه، الى خطر الإفراط في النوم وما تسببه من سمنة .

- إدخال بعض التغييرات على نمط الحياة، وذلك من أجل القيام بعادات جديدة تساعد على تحسين الحالة العامة كتوقيف السيارة في مكان بعيد، الصعود إلى أعلى بإستخدام السلالم سواء في المبنى الذي تقطنون فيه أو في مراكز التسوّق وليس المصعد أو التحرك في الحديقة على نحو أكثر تواتراً. كما يجب عدم تناول الطعام أمام التلفزيون، لأن ذلك يشتت التركيز ويؤدي للإفراط في الكميات المتناولة.

footer

اقسام الموقع

  • علوم وتقنية
  • حوارات
  • صحة
  • مقالات
  • اقتصاد
  • فنون
  • رياضة
  • دار بابل
  • اصدارات
  • عن بابل
  • كتاب الشهر
  • الاتصال بنا