بابــــل الجديدة

الجمعة11242017

Last updateالإثنين, 20 نيسان 2015 3pm

Back أنت هنا: الرئيسية فنون (أعماق الأزقة) صراع الدم والدموع في الثورة

فن

(أعماق الأزقة) صراع الدم والدموع في الثورة

  

بغداد/بابل الجديدة: تنتقل الاحداث من (باب الشيخ) الى مدينة الصدر (الثورة سابقا) عبر صراع الدم والدموع بغية تفتيت النسيج الاجتماعي وأواصر المحبة بين ابناء هذه المدينة، التي شهدت بعد عام 1991 احداثا مروعة ووحشية على ايدي رجال النظام السابق، في الجزء الثاني من مسلسل (أعماق الأزقة) الذي يتواصل تلفزيون (العراقية) في انتاجه وعرضه خلال رمضان لهذا العام، مستثمرا النجاح الذي حققه الجزء الاول (باب الشيخ) بغية تلبية رغبات المشاهدين في الاطلاع على صورة صادقة من واقع الالم العراقي المعاصر، بلغة درامية شيقة.

المسلسل من تأليف الفنان باسل شبيب واخراج الاردني ايمن ناصر الدين، وباحدث تقنيات التصوير، مشركا نحو اربعين ممثلا، ابرزهم الاء حسين ومحمد هاشم وآسيا كمال وسعد مجيد وباسل الشبيب وعبد الجبار الشرقاوي وسوسن شكري وبتول عزيز وإحسان هاني وإياد حامد وفلاح إبراهيم وصلاح منسي وجبار المشهداني ولبوة عرب ونسمة واخرون.

 

وقفات مفصلية

 

سعت قناة العراقية الفضائية التابعة لشبكة الاعلام العراقي، الى تقديم باقة من الاعمال الدرامية والبرامج المنوعة، خلال شهر رمضان الفضيل، عبر انتاج كبير وضخم حققت فيه قفزة نوعية خلال السنوات الاخيرة، استطاعت ان تنافس.. بقوة.. الفضائيات العراقية الاخرى، التي لا تدخر وسعا لاستقطاب المشاهدين، في رمضان، الذي عرف بسباق الاعمال التلفزيونية، وحققت قناة (العراقية) نسبة مشاهدة عالية في رمضان الماضي، ليحمل هذا العام اعمالا اكثر جرأة وامتاع وغرابة ولعل مسلسل (أعماق الأزقة) المدينة، هو واحد من هذه الاعمال، التي سيكون الجمهور على موعد معه في رمضان، وبغية تسليط الضوء على أزقة (الثورة) التي ما زالت ظلماء، وقف (ملحق فنون) على مفاصل مهمة في العمل، يتقدمهم الكاتب باسل شبيب.

 

الحب والصراع السياسي

 

تحدث الفنان الشبيب عن الجزء الثاني من (أعماق الأزقة) بالقول: تنتقل الاحداث من محلة باب الشيخ في جزئه الاول الى مدينة الصدر، التي نالت قسطا كبيرا من المعاناة والتنكيل، تحت مطرقة النظام الدكتاتوري السابق، مؤكدا: يبدأ المسلسل من  بداية التسعينيات، حينها كانت المدينة تسمى (الثورة). يواصل شبيب حديثه بان المسلسل مبني على قصة حب ينفذ من خلالها الى الواقع الاجتماعي لمدينة الصدر، التي رغم مرارة السياسة القمعية التي مورست ضدها، الا انها عاشت اروع قصص الحب والايثار والاخلاص لقيم الحرية والانسان ونبذ الفاشية. 

يظهر الفنان سنان العزاوي، بدور (شاهين) بدلا من الفنان غالب جواد، الذي تعذر حضوره؛ اذ يظهر شرسا ذا قلب متحجر في الجزء الثاني، وقد اشاد المخرج ايمن ناصر الدين بقدرات العزاوي التمثيلية وادائه المتسق مع الشخصية، اضافة الى مقدرة الممثلين العراقيين، مراهنا على مستقبل الدراما العراقية، التي يتوقع ان تشهد في السنوات القليلة المقبلة بروزا لافتا على صعيد الدراما العربية.

(أعماق الأزقة) هو العمل الدرامي الرابع للمخرج ايمن ناصر الدين، في العراق.

 

ناظم كزار

 

وصولا الى شخصية ناظم كزار المحورية في العمل، والتي يؤديها محمد هاشم، قائلا عن دوره المركب: اؤدي شخصيتين مهمتين أولاهما ناظم كزار المعروف بقمعيته والثانية شبيه ناظم كزار واسمه نجم طبانة، حيث يبرز التركيب والتعقيد، الامر الذي يتطلب جهدا إستثنائيا لاقناع المتلقي بالعفوية والتلقائية، التي تتطلبها الشخصيتان، مضيفا: المسلسل توفرت له كل عناصر النجاح من ممثلين ومخرج ونص وإنتاج وهناك مباراة في الاداء نحو الافضل بين الممثلين ولكن النجاح النهائي مرتبط بوقت البث وكلي أمل أن يحقق الاقبال المتوقع. اشر الممثلون الانسجام والفهم المشترك بينهم وبين المخرج ناصر الدين، في العمل الذي تولت مهمة تنفيذه شركة (فنون الشرق الاوسط) سائحة بمواقع التصوير على ما يقرب الخمسين موقعا منها المعتقلات والسجون ومديريات الامن والحارات الشعبية واستخدام الادوات التي كانت سائدة انذاك.

ينطوي مسلسل (أعماق الأزقة) في جزئه الثاني على احداث وصراع درامي واسرار وحكايات، سيطلع عليها مشاهدو (العراقية) خلال رمضان الكريم.

footer

اقسام الموقع

  • علوم وتقنية
  • حوارات
  • صحة
  • مقالات
  • اقتصاد
  • فنون
  • رياضة
  • دار بابل
  • اصدارات
  • عن بابل
  • كتاب الشهر
  • الاتصال بنا